تحليل إشارة الصولجان التكنيزية
إقرأ الدرس كاملا حتى تفهم ما نقصده لان العناوين الاساسية مرتبطة مع بعض .
📜1/- نبذة تاريخية 📜
الصولجان هو عصًا يحملها المَلِكُ كرمز لسلطانه ، دائما ما اعتبر الصولجان رمزا للجاه و للسلطة و القوة و ذلك حسب اختلاف العصور ، حيث لقى الصولجان أهمية كبيرة منذ بداية إنشاءه حتى يومنا هذا ، و قد ذكر في العديد من المقالات و الروايات و الكتب التاريخية و الدينية منها ، حتى أنه يوجد العديد من الصور و المنحوتات له مع ملوك و اباطرة و آلهة ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له)) .
لقد شاع سيط هذه الاخيرة و كما ذكرنا اهتماما كبيرا في جل المماليك و الامبراطورية على مر العصور و نذكر منها :
# 1- العصور القديمة :
1.1 - بلاد ما بين النهرين :
لعب الصولجان أيضًا دورًا مركزيًا في عالم بلاد ما بين النهرين ، وكان في معظم الحالات جزءًا من الشارة الملكية للملوك والآلهة.
هذا صحيح في جميع أنحاء تاريخ بلاد ما بين النهرين ، كما يتضح من كل من النصوص الأدبية والإدارية والأيقونات ، كان يسمى صولجان بلاد ما بين النهرين في الغالب ĝidru في السومرية و aṭṭum في الأكادية .
2.1 - بلاد فارس ( الامبراطورية الفارسية ) :
في الإمبراطورية الفارسية الأولى ، يذكر كتاب استير التوراتي صولجان ملك بلاد فارس . استير 5: 2 "عندما رأى الملك استير الملكة واقفة في المحكمة ، نالت نعمة في عينيه ؛ ومد الملك لأستير الصولجان الذهبي الذي كان في يده. فاقتربت أستير ولمست رأسه .
3.1 - المصريين القدماء ( الفراعنة ) :
و قد ظهر في تاريخ المصريين القدماء عدة انواع و أشكال لأنواع عديدة من الصولجان و نذكر منها عصى واس ( Was sceptre ) ، و هو صولجان قديم من عهد قدماء المصريين في شكل عصى طويلة، يشكل طرفها العلوي على هيئة رأس حيوان وطرفها السفلي ذو سنين مثل الشوكة .
وقد تكون العصى موجية أو مستقيمة .
ظهر هذا الرمز أول مرة في أثار الحقبة الأولى من تاريخ مصر، حيث كان يصور كمسند للسماء أو يمسكه إله. وتختلف تفسيراته من بين كونه "عصى الراعي" أو عصى للأمساك بالأفعى .
ثم استخدم بعد ذلك كرمز للمقاطعتين المصريتين 4 و 19 ، فقد كانت مصر مقسمة إلى 42 مقاطعة، يسمى كل منها "سبات" ، واستخدم رمز صولجان الواس وعليه ريشة كرمز لمدينة "واست " وهي المعروفة ب "طيبة" التي كانت عاصمة للبلاد، وترمز الريشة إلى الإلهة ماعت ، بذك خلعت على تلك المدينة صفة مقدسة .
وجد من الصولجان في كثير من المقابر وكان يستخدم في المعابد وكتمائم .
كان من يحمل صولجان الواس إما ملكا أو إله أو كاهن ، وتوجد نقوش ورسومات كثيرة لهم ، وغالبا ما طان يظهر في صحبة رموز مثل عنخ الحياة ورمز عامود جد رمز الدوام . وجد منه ومن بقاياه اجزاء مصنوعة من الفاينس أو من الخشب حيث يحلى رأسه برأس "ست " وذيله . ويعود أول ظهوره إلى عهد الأسرة الأولى.
كما يحمل رمز "واس " معنى كلمة "القوة" .
- وكانت أنواع أخرى من العصي علامات للسلطة في مصر القديمة . لهذا السبب غالبًا ما يتم وصفهم بأنهم "صادرون" ، حتى لو كانوا موظفين كاملين. تم اكتشاف أحد أقدم المقابر الملكية في مقبرة الأسرة الثانية لخعسخموي في أبيدوس . كان من المعروف أيضًا أن الملوك يحملون عصا ، ويظهر الفرعون أنيدجيب على أواني حجرية تحمل ما يسمى mks -staff. يبدو أن العصا ذات التاريخ الأطول هي صفة الحقة ("محتال الراعي") .
4.1 - عند اليونان :
كان الصولجان بين اليونانيين الأوائل عصا طويلة يستعملها الشيوخ، وأصبح مستعملا من قبل القضاة والقادة او نقول الزعماء العسكريين والكهنة وآخرين ، وهي ممثلة على المزهريات الملونة بعصا طويلة على قمتها حلية معدنية، ويحملها بعض الآلهة.
وكانت الصولجانات الإتروسكانية مستعملة من الملوك وذوي المراكز العليا من الكهنة، وتحدثت العديد من الصور عن مثل تلك الصولجانات مثل الجداريات الموجودة على حيطان القبور الملونة في إتروريا.
تمتلك المتاحف مثل المتحف البريطاني، ومتاحف الفاتيكان واللوفر صولجانات إتروسكانية من الذهب، وهي مزينة بشكل متقن ودقيق جدا.
عندما يحمل الصولجان زيوس أو هاديس ، يرأسه طائر. كان هذا الرمز لزيوس ، ملك الآلهة وحاكم أوليمبوس ، هو الذي أعطى مكانتهم المصونة للكيريكس ، المبشرين ، الذين كانوا بالتالي محميين من قبل مقدمة الحصانة الدبلوماسية الحديثة . ((( ... في الإلياذة أرسل أجاممنون أوديسيوس إلى قادة الآخيين ، أقرضه صولجانه....)))
5.1 - عند الرومان :
- اشتق الصولجان الروماني من الإتروسكان. في عهد الجمهورية ، كان الصولجان العاجي ( sceptrum eburneum ) علامة على الرتبة القنصلية ، كما تم استخدامه من قبل الجنرالات المنتصرين الذين حصلوا على لقب إمبراطور ، ويبدو أن استخدامه كرمز للسلطة المفوضة إلى المندوبين تم إحياؤه في عصا المشير .
- في ظل الإمبراطورية الرومانية ، كان الأباطرة يستخدمون Sceptrum Augusti بشكل خاص ، وكان غالبًا من العاج مغطى بنسر ذهبي ، تظهر بشكل متكرر على رصائع الإمبراطورية اللاحقة ، والتي يوجد على وجهها صورة نصف طول للإمبراطور ، ممسكًا بإحدى يديها Sceptrum Augusti ، وفي اليد الأخرى الجرم السماوي الذي يعلوه شخصية صغيرة من النصر .
# 2 - العصور الوسطى :
- المسيحية :
كان يعلو الصولجان في أغلب الأحيان صليب بدلا من النسر، لكن أثناء العصور الوسطى كانت قمم الصولجان تتفاوت إلى حد كبير.
و تنوعت و اختلفت اشكال الصولجان من مملكة الى مملكة فعل سبيل المثال نأخذ انجلترا :
و تحديدا في زمن ريتشارد الأول تم تمييزها بوضع صليب أو حمامة على القمة. وفي فرنسا، وضع على قمة الصولجان الملكي شعار زهرة الزنبق fleur de lys، والآخر، المعروف بيد العدالة، كان عنده يد مفتوحة على القمة.
و تارة اخرى تمثل الصولجانات بأشياء مقدسة صغيرة على القمة أحيانا على الأختام الملكية، كما في الختم الأكبر لإدوارد الثالث، حيث كان الملك المتوج يحمل مثل هذا الصولجان، لكنه لم يكن شكلا عادي ...
و أوائل أشكال التتويج في القرن التاسع تذكر صولجانا (sceptrum)، وعصا (baculum). في ما يسمى بمراسم تتويج إثيلريد الثاني كانت تسمى صولجانا (sceptrum) وقضيبا (virga)، وهذه أيضا الحالة مع مراسم تتويج في القرن الثاني عشر. في سجل معاصر لتتويج ريتشارد الأول كان الصولجان الملكي من الذهب مع صليب ذهبي، والقضيب الذهبي (virga) مع حمامة ذهبية على القمة، وقد ذكرت للمرة الأولى.
وفي حوالي العام 1450 جمع رجل يدعى سبورلي وهو راهب من دير وستمنستر، مجموعة عن قائمة الآثار هناك ، وقد تضمنت المقالات المستعملة في تتويج إدوارد المعترف، وتركها لتتويج ورثته. وهي صولجان ذهبي وقضيب خشبي مذهب وقضيب حديدي. وقد بقت حتى الاتحاد البريطاني، وقد وصفت بدقة في جرد لكل الملابس الملكية في عام 1649، عندما حطم كل شيء.
ومن أجل تتويج تشارلز الثاني صنعت صولجانات جديدة، ومع ذلك عدلت بشكل طفيف، وما زال قيد الاستعمال. وهي صولجان مع صليب تدعى صولجان القديس إدوارد، وصولجان مع حمامة، وصولجان طويل أو عصا مع صليب ذهبي على القمة دعيت عصا القديس إدوارد. وقد أضيف بعد ذلك صولجانان للملكة أحدهما عليه صليب والآخر عليه حمامة.
و حتى لا نطيل العنوان و الدرس أكثر نكتفي بهذا القدر و سنخصص درس حيادي حول هذا العنوان بإذن الله ....
☤ 2/- تحليل الاشارة ☤
- و انطلاقا من محتوى العنوان السابق إشارة الصولجان هي من الاشارات الملكية و ايضا من الاشارات الكهنوتية لذلك نقول ان الاشارة مشتركة بين طبقتين حيث ترمز للسلطة و الجاه و القوة اذا كانت ملكية ، وللحكمة اذا كانت كهنوتية ، و قد يستغرب البعض و يتساءل بما أن الاشارة مشتركية كيف سنفرق بينهما ؟!
الجواب : الفرق بين الصولجان الملكي و الكهنوتي يكون حسب الشكل و القبضة و الحجم و يكون ذلك حسب مايلي :
2/- الصولجان الملكي :
• يكون قصير مقارنه بصولجان الكاهن .
• ياتى به زينة وزخارف واعلاه شكل هندسي او رأس حيوان او انسان ... .
1/- الصولجان الكهنوتي :
• يأتي أطول من الصولجان الملكي .
• لا تأتي به زينة .
• يكون شكله أقرب للعصى من الصولجان لذلك يمكن و يصح أن نطلق عليه تسمية عصى الكاهن .
- لا تختلف أهمية الاشارة لكلا الطبقتين لأن الاخيرة دائما ما تعبر على الاهمية و الثمانة في كلتا الحالتين .
- غالبا ما تأتي إشارة الصولجان مرافقة لإشارات اخرى ، حيث تعبر هذه الاخيرة عن تكملة و توضيح و احيانا كتوجيه للاشارة المرافقة .
- يختلف حل هذه الاشارة حسب حجمها و موضعها و المرافق التي معها و سنذكر البعض منها في العنوان التالي .
🌹3/- بعض حلول الاشارة 🌹
• صولجان سماوي بدون مميز و مرفق القياس يكون كاملا عليه و الاتجاه ناحية نهايته السفلى .
• صولجان عمودي الحل يكون اسفله .
• صولجانين متقابلين عادة تووفر هذه الاشارة في المدافن الملكية و هي نادرة جدا و غالبا ما يكون هناك حارسين معها او شخصين بمختصر الكلام يحملانهما العمل يكون بينهما .
• صولجان يحمله ملك و يركب فرس هذه الاشارة هي منحوته ثمينة جدا و نادرة ايضا العمل و التحليل يكون على الفرس و الملك و التوجيه يكون حسب المميزات و محل تأشير الصولجان .
• صولجان بوضع الافقي على جدار صخري في هذه الحالة يقول لك اتبع التمييز و اذا لم يتوفر اتبع نهاية الصولجان السفلى ، و اذا جاء بهذه الوضعية داخل مدفن او مغارة فالهدف يكون اسفله سواء الدفين او باب .
• اشارة ملك ميت و يرتدي تاج و بجانبه صولجان و على صخرة متوسطة الحجم في هذه الحالة الهدف يكون اسفلها و قد تكون الاشارة على غطى قبر و غالبا هذه الاشارة تكون داخل المدافن .
• اشارة ملك جالس على كرسي الحكم و يحمل صولجانه في هذه الحالة لدينا عدة احتمالات :
- الاحتمال الاول الهدف يكون اسفله .
- الاحتمال الثاني اضافة على الاحتمال الاول وجود خبيئة في المكان ، الحل يكون ناحية نظر الملك او ناحية اتجاه الصولجان .
• صولجان مع إشارة روح ( افعى ، نسر او صقر ... ) في هذه الحالة الصولجان يكون لدلالة فقط اي انه يبين نوع و اهمية الاشارة سواء كانت كهنوتية او ملكية .
• صولجان داخل مغارة او نقول داخل مدفن العمل يكون في الجهة المقابلة له .
• صولجان داخل مدفن مقابل الباب هنا لدينا احتمالين :
- الاحتمال الاول : و يكون الهدف اسفل الاشارة او في وسط المدفن سرداب مخفي سيأخذك لغرفة مخفية اسفل ذلك المدفن و هذا الاحتمال يطبق في حالة عدم ايجاد القبر او الحاجيات .
- الاحتمال الثاني و هو غالبا ما يكون الاصح في حالة عدم توفر الاحتمال الاول : العمل يكون على اقرب رجم او حوطة خارج المدفن و في هذه الحالة يكون المدفن خاص بالدفن فقط و الحوطة او الرجم تكون للحاجيات الخاصة بذلك الدفين و يطبق هذا الاحتمال في حالة وضع او جلب الحاجيات ما بعد الدفن .
• صولجان في سقف مدفن الهدف يكون اسفله مباشرة .
- توجيه إشارة الصولجان في حالة عدم توفر مميز صريح يكون التوجيه ناحية الجهة السفلى للصولجان و القياس يكون كاملا عليه .
- وجب الحذر أثناء التعامل مع الاشارات خاصة الاشارات الثمينة لانه كل ما زادت ثمانة و اهمية الاشارة كلما زادت المعرقلات و الحواجز ... .
🪙 الخاتمة 🪙
قصدنا العلم و التعلم ، نحن هنا لا ننصح بأي نوع من أنواع النبش او الحفر
تعليقات
إرسال تعليق